Monday, May 21, 2007

ايضا الانتقائية

بالبداية احب اقول وللامانة الادبية على قولتهم

ان من الممكن يكون في افكار كثيرة في هالموضوع

كتبت في بوست سابق للأخت
a7La eNG

وكان عنوانه الانتقائية

والسبب الي دفعني اكتب عن نفس الموضوع

اني فعلا بهاليومين هالموضوع شاغل تفيكري واايد

يعني كنت اواجه مشكلة معينة احس ان خياراتي فيها خاطئة بنسبة كبيرة جدا جدا

ولو سيرت نفسي على مبادئ وعقلي ماكنت أبدا راح

اختار الخيار الي قاعد اسير فيه حاليا

الامور واضحة تماما ولكن شئ غريب من الداخل يقنعني ببعض الحجج الوهمية

شئ يخليني ابحث عن اي سبب لكي اغير قناعاتي

انا اعتقد ان سبب الانتقائية في غالب الامور هو سبب عاطفي او مادي والمادي هنا تشمل الانانية اي المصلحة الشخصية على المصلحة العامة

الجانب الثاني اعتقد ان ممكن التحكم فييه اذا كان الانسان عنده بعض القيم والمبادئ

ولكن المشكلة الكبرى تكمن في الجانب الاول وهو العاطفي

ببساطة ترانا نتجاوز خطأ الاخرين بحقنا بمنتهى السهولة رغم ان خطأهم لايغتفر

وحين تحاول ان تتخذ موقف ما نحو هذا الشخص ترى نفسك توحي اليك ببعض الحجج الغريبة

ومن جانب اخر خياراتنا العاطفية لاتخضع لاي معايير واقعية

قد نعرف نهاية علاقة ما قد نعرف نتيجة اندفاع ما

احاسيسنا سوف يتم تجاهلها من قبل من نختار سيقسي عليك بصورة غريبة ولكن سيبقى هو الاختيار

انتقائية ليس لها اي سبب واضح

حيرة غريبة وضعت نفسي فيها

في بعض لحظات قوتي وخلوتي مع نفسي اقرر ان اتخذ شئ ما شئ اعرف في اعماق نفسي انني لن افعله رغم انه الصواب

وحين تأتي تلك اللحظة اجد نفسي قد تراجعت رغمي عزمي واصراري على فعل الصواب

وابدا من جديد بسرد الحجج الواهية على نفسي حتى اقنعها بأنتقائيتي الغريبة

فعلا احترت ولم اجد الحل

8 comments:

Cr8ivia said...

a3tirif inni thi3t :S

TReSTeN said...

Cr8ivia

اولا احب اشكرج على تواصلج المميز

وثانيا بالنسبة للضياع ترى انا دايما اضيع مع افكاري

واحس يعشوائية غريبة في طرحها

وهالموضوع غريب بشكل كبير علشاان جذي انا افكاري فيه غير مرتبة

Breeze said...

أعجبتني طريقة سردك للموضوع من تسلسل أفكار و محاولة منظمة للوصول إلى عمق فهم القاريء ..

الإنتقائية عنوان لمواضيع كثيرة لا تعد ولا تحصى ..

و عن القرارات التي من المفترض فينا أخذها ولكن لسبب ما نجد أنفسنا ضعفنا أمام إتخاذها كأن لو كان السبب هو عاطفي ..

واللـــــــّه أؤيد كلامك و أؤمن فيه قلباً و قالباً ..

فعلاً العاطفة تجعلنا نقرر أشياء و نلغي أشياء حتى أننا قد نصل إلى مرحلة نتغاضى فيها عن كراماتنا الإنسانية فقط لأننا وصلنا مرحلة نجد فيها أن من نحب هو نفسه محتوى بذاتي و كياني فلا ألبث أن أراه شخصاً منفصلاً عني ..

إمممم .. لا أعرف كيفية التعبير أكثر .. كل ما أستطيع قوله حالياً هو صح إلسانك و يعطيك العافية ..

فعلاً كلامك كله صح .. و موضوعك لفت إنتباهي كثيراً و كأنك تكتب عن تساؤلاتي و إستفهاماتي الداخلية

:)

TReSTeN said...

Breeze

اولا مشكورة على المرور

وثانيا مشكورة ايضا على الكلمات الرائعة

واحب اؤيدج بشغلة مهمة جدا

وهي اننا حين نتصرف وفقا لعواطفنا فعلا نفقد السيطرة على انفسنا

وفعلا نجد الكلمات تعجز
عن التعبير عن مايجول بداخلنا

كيان باكمله لايفهم بعضه بسبب الدوافع العاطفية الغير مفهومة

ReLaaaX said...

يعني أقدر أقول اني تقريبا فهمت موضوع انجنير :)



عموماً .. قراااااارااااااات وايده اللي نتخدها وقرارات هم شكثرها تكون بهوانا مو بعقولنا




بس الواحد يحاول إذا كانت القرارات مصيريه يحـّكم عقله فيها .. حتى لو اضطر إن يدوس على قلبه شوي لأن بيرتاح بعدين




والله يعيييينا ياااااربي ونقدر نتخد القرارات بعقوووولنا مو بقلوبنا

TReSTeN said...

مشكورة على المرور وانا اتمنى ان نقدر نحكم عقولنا على اي شي اخر في اتخاذ قاراتنا

ومشكورة مجددا

Nora said...

اتشرف اخوي في مشاركتك لأفكاري
:)

بصراحة اثير الموضوع في عقلي
من تحليل بسيط لتصرفات غريبة معاكسة لمبادئ (معلنة و بشدة) لأشخاص حولي


استغربت أفعالهم .. و تساءلت
نفاق ؟ غباء ؟ استهبال ؟

شوي شوي .. دخلت عالمي و بديت اركب الصور

احمل قيم و مبادئ
و انتقيها حين التطبيق
:)

دون قصد او غاية
او حتى .. دون ادراك لكل هذه العملية

سيئة .. جدا .. متى وجدت هذه المبادئ على الواجهات فقط .. تلميع الصورة الخارجية للناس

هذا ما استفزني .. و نبهني كي لا اتمادى

عاطفية .. تؤدي الى الانتقائية
و صدق .. يشير اليها بكل الاصابع
و شفافية .. تسلط عليها كل الاضواء


كي لا تفسد الروح
:)

و تلوث بانتقائية المزاج


شكرا لك .. ساعدتني كثيرا في التفكير

TReSTeN said...

شكرا لج على انج ساعدتيني على مشاركتج افكارج

انا شخصيا اعتقد ان النتقائية موجودة في الكل كنت احاول اسيطر عليها

وامشي وفق مايملييه علي عقلي

ولكن بالامور العاطفية فشلت

فعلا ردودج دايما ماتثير فيني الكثير واهم شي مواجهة الذات قبل انتقاد الاخرين

وشكرا مرة اخرى